عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك

المواضيع الأخيرة

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 67 بتاريخ الأربعاء فبراير 12, 2014 2:52 am

موقع الإسلام سؤال وجواب

    من محاضرة علم النفس الطفل والمراهق ...جامعة سطيف ..محاضرة الأستاذ خالد عبد السلام

    شاطر

    مدير المنتدى
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات: 539
    تاريخ التسجيل: 17/07/2009
    العمر: 28

    من محاضرة علم النفس الطفل والمراهق ...جامعة سطيف ..محاضرة الأستاذ خالد عبد السلام

    مُساهمة من طرف مدير المنتدى في الأربعاء يونيو 23, 2010 9:21 pm

    علم نفس الطفل والمراهق :

    النمو:

    لغة : النمو من الزيادة في النوعية والكمية ينموا نموا زاد وكثر أنمى ونميت جعلته كثيرا وزائدا

    في المعجم الوسيط : النمو هو الزيادة في الحجم الكائن الحي بصفة عامة أي التكوين الكلي للفرد ( المفردات ،الحجم...)وهو نوع من التغير الذي يطرأ على عضو أو جهاز أ و وظيفة من الوظائف أو قدرة من القدرات لدى الفرد تنتقل من مستوى أدنى إلى مستوى أعلى مثال:من الحبو =إلى المشي=،التعرف الفهم والفهم =التمييز ،الصراخ المناغاة......

    تغيير في حجم الجسم:الطول الوزن

    تغيير في النسب:نسب النمو من الطفولة إلى المراهقة ثم الرشد هناك مراحل يكون النمو فيها سريعا وأخرى يكون أقل سرعة وأخرى يكون بطيئا

    اختفاء خصائص قديمة:كل مرحلة من مراحل نمو الطفل تختفي فيها ميزات المرحلة السابقة وتظهر خصائص جديدة نتيجة التعلم والنضج مثال إخفاء الحبو بعد ظهور المشي ويشمل هذا النضج أشكال اللغة والتفكير والقيم

    الفرق بين النمو والنضج:

    النمو: هو صيرورة

    النضج: التطور واكتمال عضو من الأعضاء أو وظيفة من الوظائف لتؤدي دورها

    وهما عمليتان متلازمتان فالنمو يؤدي إلى التطور أو النضج

    محاولات النمو الحسي حركي: مثال الانقلاب = التحرك...التقلب الزحف على الأطراف محاولة الوقوف بارتكاز =محاولة الوقوف =دون ارتكاز=....

    تعريف النمو :هو التغير الكمي في أجزاء الكائن الحي :الطول، الوزن، الحجم ،التعلم، التفكير والإدراك.......

    تعريف التطور :هو التغير النوعي حيث تؤدي التحولات والتغيرات الداخلية إلى النضج

    تعريف النضج: بداية أداء العضو أو الجهاز لوظيفته، تطور عمليات النمو والنضج هو المصطلح الفاصل بين التطور والنمو فهو اكتمال النمو وبداية التطور

    أبعاد النمو: يحدث النمو في جانبين

    1/البعد التكويني : ينموا الفرد طولا ووزنا وحجما في الأعضاء الداخلية والخارجية

    2 /البعد الوظيفي:قيام الأعضاء بمختلف وظائفها التي خلقت لأجلها وهو مرتبط بالنضج والتطور

    أهداف النمو : تهدف الدراسة إلى

    *فهم النمو النفسي للطفل فهما علميا دقيقا في مختلف المراحل

    *فهم الوظائف النفسية للطفل في مختلف المراحل وعلاقتها بسلوكه

    أي لمذا يسلك الطفل بالطريقة التي يسلك بها ؟

    *تحديد أحسن الشروط البيئية الممكنة التي تؤدي أحسن نمو ممكن

    *تيسير اكتساب أصح أساليب التكيف الاجتماعي

    *تعزيز وتنمية قيادة الفرد لنفسه أي أن يكون سيد نفسه نكسبه القيم والعادات

    *فهم العوامل التي تؤثر في سلوك الطفل في سن معينة

    *ضبط سلوك الطفل في مراحل نموه المختلفة

    *الموائمة بين خصائص الطفل النفسية العقلية والمزاجية وبين ما يتطلبه من تعلم وحياة اجتماعية

    *القدرة على لتنبأ بسلوك الإنسان في ظروف معينة

    *القدرة على اكتشاف وتحديد وضعيات عدم السواء وبالتالي اتخاذ الإجراءات العلاجية اللازمة

    فوائد هذا العلم للمربين :

    *علم النفس الطفل والمراهق يساعد المعلم على معرفة وفهم استعدادات التلاميذ لتحديد الموقف التربوي والمسيرة التربوية المناسبة لكل متعلم

    *يساعدهم في معرفة خصائص الطفل و المراهق من أجل إعانتهم على النمو السليم والمتوازن

    *يساعدهم على فهم طبيعة الانتقال من مرحلة إلى أخرى ومساعدتهم للانتقال بطريقة طبيعية وعادية

    *يساعدهم على فهم العوامل المؤثرة في النمو والتحكم فيها

    *يساعدهم في فهم الفروق الفردية في معدلات النمو بين الأطفال

    فوائد هذا العلم بالنسبة للعاملين بدور الحضانة ورياض الأطفال:

    *يساعدهم على فهم الحاجات والدوافع النفسية المختلفة للأطفال

    فوائد هذا العلم بالنسبة للأخصائيين النفسانيين والاجتماعيين:

    *يساعدهم على فهم الضعف العقلي

    *فهم مبادئ النمو

    *فهم المشكلات النفسية والاجتماعية

    *فهم العوامل المحددة لها وبالتالي القدرة على تفسيرها وإيجاد الحلول لها كمشكلات التأخر الدراسي *الانحراف الاجتماعي،الخوف والخجل،كثرة الحركة.....

    طريقة امتصاص طاقة الطفل الكثير الحركة:تركيب ألعاب،فرز بقول،تقطيع جرائد.....الانخراط في نوادي رياضية

    قوانين ومبادئ النمو:

    *النمو هو عملية داخلية وليست خارجية

    *تتم عملية النمو بشكل كلي لا جزئي

    *النمو يتجه من العام إلى الخاص: من الحركات الكلية = الحركات المنظمة

    مثال:-النمو الغوي:من الحركات العشوائية = بداية ضبط الحركات في الكتابة

    -المناغاة=الصراخ=الكلام=وهذا يكون كنتيجة لنمو العضلات الصغرى

    1/النمو الجسمي:

    *تنموا العضلات الكبرى ثم الصغرى

    *عملية مستمرة أي تؤثر في لاحقها وتتأثر بسابقها فهي متسلسلة ومتتابعة

    *العلاقة بين مظاهر النمو في مختلف النواحي علاقة موجبة وليست سالبة

    مثال:سوء التغذية=انخفاض الذكاء

    صحة الجسم=صحة العقل

    كل ما كان الطفل مطمئن كل ما زاد تفاعله

    النمو لا يحدث بشكل مفاجئ = من البسط إلى المعقد

    النمو عملية متكاملة

    النمو لا يسير بوتيرة واحدة

    *النمو عملية فردية أي فارقيه

    عوامل بيئية التغذية ونوعيتها

    عند الحمل التغذية الطبيعية والاصطناعية

    الأم ذات الثقافة والأم الغير مثقفة.......

    كلها عوامل تصنع الفروق

    مظاهر النمو ومطالبه :

    مكونات شخصية الإنسان:

    العناصر المكونة : الجانب العقلي والنفسي والروحي والجسمي

    1 /الجسم :هو الجانب البيولوجي ويمثل الغرائز الفطرية للإنسان النسل،الأكل والشرب.....

    1/العقل : ويمثل بصيرة الإنسان والتي يدرك بها ويميز بين مختلف المظاهر والسلوكيات ينموا العقل بالمعرفة والعلم أي أن غذاء العقل المعرفة هي ليست هدف بل لتطوير طريقة التفكير وذكائه أي تجعل العقل يميز بشكل أحسن

    3/الروح : تشمل مبرر وجود الإنسان أي الجانب الحيوي ويكون من خلال العبادات والعقائد الدينية

    4/النفس : تشمل الوجدان والعواطف والقلب والضمير يتطور وينموا غذاء النفس هو الحنان و العواطف فبقدر ما يشعر الطفل بالعطف يكون مرتاحا نفسيا كما يقول رونيه:الحنان هو الغذاء السيكولوجي للطفل

    مظاهر النمو الإنساني :

    1/النمو الجسمي: ويتضمن التغيرات الكمية والتغيرات العددية والتغيرات في نسب نمو الأعضاء واختفاء خصائص وظهور خصائص جديدة

    2 /النمو الفيزيولوجي :ويقصد به نمو الوظائف والأعضاء كالجهاز العصبي ونبض القلب وضغط الدم وعملية التنفس والهضم والإخراج وساعات النمو اليومي والتغذية ونشاط الغدد الصماء

    النمو الحركي : ويقصد به التغير في مستوى حركات الطفل المختلفة حركة الرأس المشي القفز والجري....

    النمو الحسي: ويشمل هو الآخر نمو الحواس المختلفة كالسمع البصر الشم اللمس التذوق الإحساسات الجلدية.....

    4 /النمو الجنسي: ويتضمن نمو الجهاز الجنسي ووظيفته ونمو السلوك الجنسي/ النفسي والجسمي/لدى الفرد في مختلف مراحل حياته

    6 / النمو العقلي : ويتضمن التغيرات التي تطرأ على العمليات العقلية والمعرفية كالانتباه

    7 /النمو الانفعالي: ويشمل التغيرات التي تطرأ على نمو انفعالات وعواطف الفرد ومثيراتها وردود أفعاله واتجاهها

    8 /النمو الاجتماعي: ويتضمن عملية نمو التطبيع الاجتماعي ومدى الانضباط بالقيم والمعايير الاجتماعية والقيام بالأدوار

    9 /النمو الديني: ويقصد به التغيرات التي تطرأ على المعتقدات والعبادات الدينية لدى الفرد ومواقفه نحو الإيمان والكفر والشك واليقين بالوجود والحساب والعقاب في الآخرة

    مطالب النمو:

    هي مجموعة من الحاجات التي يجب التي يجب أن يشبعها الفرد في كل مرحلة من مراحل النمو أول من أشار إليها هو بيتربوس 1941في موضوع تحت عنوان شخصية المراهق حيث قال هي ضرورة يشبع بها المراهقين من الجنسين في تعلم بعض الأمور بطريقة مقبولة اجتماعيا تيسر لهم الراحة النفسية أثناء المراهقة مما يترتب عليه سهولة التكيف مع مشكلات هذه الفترة

    مثال: رغبة الفتاة في أن تكون في أجمل صورة ممكنة في الأعراس في مرحلة المراهقة بالخصوص وهذا لتكون لها قيمة

    1 /مطالب النمو في مرحلة الطفولة المبكرة: من الميلاد حتى 6سنوات للنمو السليم والمتوازن تتطلب هذه المرحلة مطالبا تتمثل فيما يأتي حسب الجوانب المختلفة :

    1 /المطالب الحسية والحركية :

    أن يتعلم الحبو والمشي والحركات اللازمة لأوجه النشاط المختلفة وأن يتعلم التناسق الحس حركي مثلا أن يتعلم الطفل استعمال الملعقة يمكن القول أن مطالب النمو

    المطالب الجسمية:

    إدراك العالم المادي حوله:*أن يتعلم التمييز بين الأشكال والألوان والأشياء والأصوات

    *أن يتعلم استعمال الأشياء الحسية البسيطة المحيطة به

    *أن يتعلم المشي والحركات الحسية اللازمة

    *أن يتعلم قواعد الأمن والسلامة حتى نطمئن على سلامته من كل الأخطار مثال:الطفلة التي تنزل الدرج بطريقة خاطئة بأن تقفز وكانت أسرتها تقيم حالة طوارئ عند إقدامها على النزول بعدها تم تدريبها وتعليمها وتمكنت من أن تنزل بطريق سليمة

    المطالب اللغوية والعقلية :

    أن يتعلم فهم الكلام والنطق به

    *أن يتعلم مهارات القراءة والكتابة والحساب

    *أن يتعلم تكوين مفاهيم بسيطة حول الحقائق الطبيعية والاجتماعية

    المطالب النفسية والاجتماعية:

    *أن يتعلم الاعتماد على نفسه والثقة بها

    *أن يتعلم التفاعل الإيجابي مع الغير

    *أن يتعلم تكوين علاقات اجتماعية عاطفية مع الأبوين والإخوة والآخرين

    *أن يتعلم التمييز بين الجنسين

    *أن يتعلم المعايير الاجتماعية المحددة للسلوك المقبول والغير مقبول

    2 /مطالب مرحلة الطفولة الوسطى والمتأخرة:من 6إلى12سنة التعليم الابتدائي

    1 /المطالب الحس حركية:

    *أن يتعلم المهارات الحركية الضرورية لإنجاز مختلف الألعاب والنشاطات الحياتية المتعددة

    *أن يتعلم إلباس نفسه وتنظيف جسمه والمحافظة على سلامته من كل المخاطر والأمراض

    **أن يتعلم التمييز بين مختلف الألوان والأشكال والأصوات والأشكال المحيطة به الطبيعية والبشرية

    2 /المطالب اللغوية والمعرفية والقلية:

    *أن يتعلم تكوين مفاهيم ومدركات خاصة حول طبيعة الحياة اليومية مثلا إدراك وظيفة الأنترنات الشرطي الأستاذ الطبيب والتعرف على خصائص المناخ...

    .*أن يتعلم تكوين مهارات عقلية أساسية كالقراءة والكتابة والحساب

    *أن يتعلم مهارات التواصل اللغوي بلغة المجتمع الأصلية

    3/المطالب النفسية والاجتماعية :

    *أن يتعلم كيفية تحقيق الأمن النفسي الرضا عن الذات والطمأنينة

    *أن يتعلم ضبط النفس والانفعالات في مختلف الوضعيات الحياتية مثلا أن لا يعبر عن غضبه بالبكاء

    *أن يتعلم تكوين اتجاهات نفسية ايجابية نحو الذات ونحو الآخرين أفراد وجماعات مؤسسات ومنظمات

    **أن يتعلم كيفية التعامل والتفاهم مع الآخرين من المحيطين به في مختلف الأعمار

    *أن يتعلم كيفية التوافق والتفاعل الاجتماعيين

    *أن يتعلم الالتزام بالقيم والمعايير والعادات الاجتماعية

    *أن يتعلم ما ينبغي توقعه من الآخرين عند كل تصرف وما يتوقعه الآخرين منه الرقابة الذاتية

    *أن يتعلم تحقيق المكانة والدور الاجتماعي

    *أن يتعلم الدور الجنسي المنوط في الحياة

    3/مطالب مرحلة المراهقة:

    *أن يتعلم مفهوما سويا حول جسمه وتقبله

    *أن يتعلم تقبل التطورات الجسمية التي تطرأ عليه والتوافق معها

    *أن يتعلم تقبل الدور الجنسي في الحياة

    *أن يتعلم الثقة بالنفس والشعور الدقيق بكيان الفرد تعزيز هذه الثقة

    *أن يتعلم بناء علاقات اجتماعية قوية مع الآخرين

    *أن يتعلم الاستقلال العاطفي عن الوالدين والكبار

    *أن يتعلم ضبط النفس بالنسبة للسلوك الجنسي

    *أن يتعلم تنمية اهتما ته الاجتماعية والدراسية والمهنية

    *أن يتأهل لاختيار مسار دراسي أو مهني

    *أن يتهيأ لاختيار مهن أو حرفة تؤهله لتحقيق الاستقلال الاقتصادي

    *أن يتعلم الاستقلال المالي

    *أن يتعلم بعض المسؤوليات الاجتماعية والمهنية

    *ان يتعلم تنمية الضمير والقيم الخلقية

    *أن يتعلم التفكير المنطقي المجرد من خلال تعلم بعض برامج الفيزياء والفلسفة

    أن يتعلم النقد البناء واستقلال الرأي والموقف*

    العوامل المؤثرة في النمو الإنساني:

    1 /العوامل الوراثية:

    وتتمثل في الجينات التي تحملها الكروموزومات حيث تنتقل الصفات الوراثية من الأجداد والآباء إلى الأبناء

    قال الرسول الكريم: تخيروا أنطفكم فإن العرق دساس

    وقال أيضا: لا تنكحوا القرابة القريبة فإن الولد يخلق ضاويا(نحيفا)

    2 /العوامل البيئية:

    ****سوء التغذية عند الأم

    *القصور الغذائي: نقص الغذاء من فيتامين أو فيتامين ين كنقص الحديد في الدم

    *عدم التوازن الغذائي : التركيز على فيتامين دون غيره

    *الإفراط الغذائي : تناول فيتامين معين بكميات كبيرة

    ****إصابة الأم بأمراض نفسية أو جسدية

    ****تناول الأم للمنشطات أو المخدرات أو الكحول وبعض الأدوية لكون هذه الأدوية تؤثر على الجنين خاصة في الشهر الأول حيث يكون الجهاز العصبي والغدد في مرحلة التكون

    ****تعرض الأم للإشعاعات

    ****مرض الأم أثناء الحمل

    ****عمر الأم أثناء الحمل نسبة الوفاة بين الأمهات والمولودون الجدد تزداد ارتفاعا كل ما قل عمر الام على 20سنة أو أكثر من 35سنة

    3/العوامل التربوية والاجتماعية:

    1 /الرضاعة والأمومة وطرق الفطام:الحليب الطبيعي غذاء كامل يتوفر على كل العناصر التي تقوي وتنمي جسم المولود حيث يحمل عنصر مهم يشكل جهاز المناعة المضادات الحيوية

    2 /الجو العاطفي في الأسرة: عدم الاستقرار العاطفي وكثرة المشاحنات بين الوالدين تؤدي إلى الحرمان العاطفي =الميل للانحراف والعنف

    3 /أسلوب التنشئة الاجتماعية:

    * /مدى التناقض بين مواقف الوالدين اتجاه الطفل فالطفل الذي يعيش بين أبوين متناقضين في تقييم سلوكه يؤدي إلى اللامعيارية عند الطفل فيصبح لا يميز بين ماهو صالح وطالح ويصبح طفل غير قادر على الإلزام بالنظام

    وهو ما يجعله

    *يقلل من أهمية أخطائه فينشأ مهملا لا يبالي بالتوجيهات والنصائح التي تقدم له وتنمي لديه روح التعنت والإصرار والتمرد على كل سلطة وينشأ مضطربا

    */الحماية الزائدة للطفل الدلال المفرط : ومن انعكاساته :عن طريق تبرير الأولياء لسلوك طفلهم حتى يشعر أنه لا يخطأ =اعاقة في شخصيته

    -عدم التركيز والاستقرار إحداث الفوضى والشغب لعدم وجود التوجيه الصحيح

    -الاعتماد على الغير في كل أمور الحياة

    -عدم النضج المساير للعمر أي يتطفل أي يقوم بتصرفات أقل من سنه

    -ضعف قوة الأنا والطموح وتقبل الإحباط وعدم التحكم الانفعالي

    -الخوف من المسؤولية ورفضها بسبب عدم الثقة بالنفس والتأثر السريع بالغير والاعتماد عليه

    -*/السيطرة والخضوع : من آثاره

    -الشعور دائما بالنقص وتحقير الذات

    -العجز عن مواجهة مواقف الحياة

    -الخجل الانطواء على الذات مع الحساسية المفرطة لكل نقد

    -سهولة الانقياد والخضوع لأي كان

    -سيطرة روح التواكل بانتظار الانتباه إليه والعطف عليه وخدمته دائما

    -التغيب عن الدراسة خوفا من الوسط الجديد

    -التبول اللاإرادي وقضم الأظافر في الصغر

    -العدوانية الكذب كأسلوب دفاعي

    -*المستوى الثقافي والتربوي للوالدين: ويقصد به درجة الوعي للمسؤولية التربوية اتجاه الأبناء

    -يساعد على إدراك متطلبات الطفولة ولوازمها وبالتالي تعزز عملية التفاهم بينهما

    --تساهم البيئة الثقافية المتطورة في تنمية مواهب وقدرات الطفل وتهيئته للاندماج في الحياة الاجتماعية

    -وسائل الإعلام ونوعية البرامج التي يتعرض لها الطفل

    الحركة رمز الذكاء والسكون رمز البلادة


    .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أكتوبر 23, 2014 6:51 am