السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
إلى الاخوة والاخوات الطلبة والباحثين
ضوابط ومعاييير التحليل الاحصائي
لكي يحدد الباحث الأسلوب الإحصائي المناسب لطبيعة البيانات البحثية، فإن الأمر يتطلب منه التحقق من بعض الضوابط والمعايير كما يلي:
أولاً : أهداف البحث
يتم تحقق أهداف البحث من خلال الإجابة على التساؤلات والفرضيات التي يسعى الباحث للتعرف عليها والتي غالبا ما نريد منها الوصف أو كشف العلاقة أو معرفة الفروق، وصياغة هذه التساؤلات والفرضيات سوء كانت بحثية أو إحصائية ( صفرية أو بديلة ) يعتمد على الكثير من العوامل ومنها:
ثانياً : متغيرات الدراسة
1) نوعية مستوى القياس للمتغيرات ( أسمي ، ترتيبي ، فئوي ، نسبي ) حيث لا يخلو بحث من متغير أو أكثر ، وعدم مقدرة الباحث التفريق بينها يؤدي إلى تبني أساليب إحصائية غير مناسبة ، مما ينتج عنه نتائج مضللة وخادعة تتنافى وأخلاقيات الباحث العلمي ، وفيما يلي معايير وضوابط كل مستوى
· مستوى القياس الاسمي ( التصنيفي ) : وفيه الأرقام ليس لها معنى حيث نتعامل مع الأسماء من خلال الأرقام ومثال ذلك ( الأرقام وحجرات الفندق )
· مستوى القياس الترتيبي : وفيه الأرقام لها معنى ولكن المسافات بين الرتب ليست متساوية ومثال ذلك ( المراحل التعليمية ، الرتب العسكرية ، الدرجات العلمية )
· مستوى القياس الفئوي :الأرقام لها معنى والمسافات متساوية ونتعامل مع الأجزاء بين الرقمين ولكن الصفر هنا غير حقيقي ( أي أن الصفة لا تساوي صفراً ) ومثال ذلك حصول الطالب على صفر في اختبار مادة ما ، هذا لا يعني أن معلومات الطالب في هذه المادة تساوي صفراً .
· مستوى القياس النسبي : يشمل خصائص المستوى الفئوي بالإضافة إلى أن الصفر حقيقي ؛ أي أن الصفة تساوي صفر ومثال ذلك ( الطول ، الوزن ، الزمن ) .
ولتحديد مستوى القياس لمتغيرات الدراسة فإن على الباحث التأكد من مدى توفر خصائص الرقم الحقيقي في المتغير والمتمثلة في:
o القابلية للترتيب
o المسافات المتساوية
o الصفر الحقيقي
فإذا لم تتوفر أي خاصية مما سبق فإن المتغير ( أسمي ) أما إذا توفرت خاصية الترتيب فقط فإن المتغير ( رتبي ) وإذا توفرت خاصية ( الترتيب ، والوحدات المساوية في المسافات) فإن مستوى المتغير ( فئوي )، وفي حالة توفر جميع خصائص الرقم الحقيقي فإن مستوى قياس المتغير ( نسبي ).
2) عدد المتغيرات المستقلة ) العوامل المؤثرة ( والتابعة ) العوامل المتأثرة (
ثالثاً : تصميم البحث بشكل عام والعينة بشكل خاص من حيث
1. أسلوب اختيار العينة
2. حجم العينة كبيرة أم صغيرة
3. طبيعة توزيع متغيرات الدراسة في المجتمع الذي اختيرت منه.
4. عدد المجموعات في كل متغير( عدد العينات )
5. الاستقلالية هل العينات مستقلة أم مترابطة
رابعاً : معايير دقيقة
1. قوة الاختبار .
2. الدلالة ( العلمية ، العملية )
ومن خلال الضوابط والمعايير السابقة وخاصة أهداف الدراسة ومستوى قياس المتغيرات فإن الباحث يمكنه تحديد المرحلة والأسلوب الإحصائي المحققة لأهدافه.
إلى الاخوة والاخوات الطلبة والباحثين
ضوابط ومعاييير التحليل الاحصائي
لكي يحدد الباحث الأسلوب الإحصائي المناسب لطبيعة البيانات البحثية، فإن الأمر يتطلب منه التحقق من بعض الضوابط والمعايير كما يلي:
أولاً : أهداف البحث
يتم تحقق أهداف البحث من خلال الإجابة على التساؤلات والفرضيات التي يسعى الباحث للتعرف عليها والتي غالبا ما نريد منها الوصف أو كشف العلاقة أو معرفة الفروق، وصياغة هذه التساؤلات والفرضيات سوء كانت بحثية أو إحصائية ( صفرية أو بديلة ) يعتمد على الكثير من العوامل ومنها:
الخلفية الإحصائية قد تحد من استخدام الباحث للفرضيات وخاصةً الإحصائية.
<LI dir=rtl>
منهجية البحث : عندما لا يملك الباحث الخلفية العلمية اللازمة لطرح الفرضيات (Hypotheses) كما في الدراسات الاستطلاعية، فإن التساؤلات البحثية (Research Questions)، أما عندما تتوفر الخلفية العلمية فإن الفرضيات البحثية والاحصائية تعتبر الأفضل والأكثر شيوعا .
ثانياً : متغيرات الدراسة
1) نوعية مستوى القياس للمتغيرات ( أسمي ، ترتيبي ، فئوي ، نسبي ) حيث لا يخلو بحث من متغير أو أكثر ، وعدم مقدرة الباحث التفريق بينها يؤدي إلى تبني أساليب إحصائية غير مناسبة ، مما ينتج عنه نتائج مضللة وخادعة تتنافى وأخلاقيات الباحث العلمي ، وفيما يلي معايير وضوابط كل مستوى
· مستوى القياس الاسمي ( التصنيفي ) : وفيه الأرقام ليس لها معنى حيث نتعامل مع الأسماء من خلال الأرقام ومثال ذلك ( الأرقام وحجرات الفندق )
· مستوى القياس الترتيبي : وفيه الأرقام لها معنى ولكن المسافات بين الرتب ليست متساوية ومثال ذلك ( المراحل التعليمية ، الرتب العسكرية ، الدرجات العلمية )
· مستوى القياس الفئوي :الأرقام لها معنى والمسافات متساوية ونتعامل مع الأجزاء بين الرقمين ولكن الصفر هنا غير حقيقي ( أي أن الصفة لا تساوي صفراً ) ومثال ذلك حصول الطالب على صفر في اختبار مادة ما ، هذا لا يعني أن معلومات الطالب في هذه المادة تساوي صفراً .
· مستوى القياس النسبي : يشمل خصائص المستوى الفئوي بالإضافة إلى أن الصفر حقيقي ؛ أي أن الصفة تساوي صفر ومثال ذلك ( الطول ، الوزن ، الزمن ) .
ولتحديد مستوى القياس لمتغيرات الدراسة فإن على الباحث التأكد من مدى توفر خصائص الرقم الحقيقي في المتغير والمتمثلة في:
o القابلية للترتيب
o المسافات المتساوية
o الصفر الحقيقي
فإذا لم تتوفر أي خاصية مما سبق فإن المتغير ( أسمي ) أما إذا توفرت خاصية الترتيب فقط فإن المتغير ( رتبي ) وإذا توفرت خاصية ( الترتيب ، والوحدات المساوية في المسافات) فإن مستوى المتغير ( فئوي )، وفي حالة توفر جميع خصائص الرقم الحقيقي فإن مستوى قياس المتغير ( نسبي ).
2) عدد المتغيرات المستقلة ) العوامل المؤثرة ( والتابعة ) العوامل المتأثرة (
ثالثاً : تصميم البحث بشكل عام والعينة بشكل خاص من حيث
1. أسلوب اختيار العينة
2. حجم العينة كبيرة أم صغيرة
3. طبيعة توزيع متغيرات الدراسة في المجتمع الذي اختيرت منه.
4. عدد المجموعات في كل متغير( عدد العينات )
5. الاستقلالية هل العينات مستقلة أم مترابطة
رابعاً : معايير دقيقة
1. قوة الاختبار .
2. الدلالة ( العلمية ، العملية )
ومن خلال الضوابط والمعايير السابقة وخاصة أهداف الدراسة ومستوى قياس المتغيرات فإن الباحث يمكنه تحديد المرحلة والأسلوب الإحصائي المحققة لأهدافه.
» أكبر مكتبة لمذكرات التخرج و البحوث في علم النفس على النت ""حصريا " أكثر من 300 مذكرة
» تحميل dsm-iv الدليل التشخيصي للاضطرابات - انجليزي
» Notion Allgeljh - caractéristiques - Diagnostic - Traitement
» الجاثوم (شلل النوم المؤقت)
» الإعجاز السلوكي والأخلاقي في الإسلام
» اقتلاع شجرة
» الإسلام وأصحاب ذوي الاحتياجات الخاصة
» ما معني المنى والسلوى