خطوات تصميم المقاييس Imageخطوات تصميم المقاييس Imageخطوات تصميم المقاييس Imageخطوات تصميم المقاييس Imageخطوات تصميم المقاييس Imageخطوات تصميم المقاييس Imageخطوات تصميم المقاييس Imageخطوات تصميم المقاييس Image
خطوات تصميم المقاييس 12%5B2%5Dعزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

خطوات تصميم المقاييس Imageخطوات تصميم المقاييس Imageخطوات تصميم المقاييس Imageخطوات تصميم المقاييس Imageخطوات تصميم المقاييس Imageخطوات تصميم المقاييس Imageخطوات تصميم المقاييس Imageخطوات تصميم المقاييس Image
خطوات تصميم المقاييس 12%5B2%5Dعزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مواضيع مماثلة

    المواضيع الأخيرة

    » موسوعة الكتب الخاصة بعلم النفس العيادي أكثر من 1000 كتاب لن تجدها في مكان آخر
    خطوات تصميم المقاييس Emptyالإثنين يناير 27, 2014 8:16 pm من طرف نوال 73

    »  أكبر مكتبة لمذكرات التخرج و البحوث في علم النفس على النت ""حصريا " أكثر من 300 مذكرة
    خطوات تصميم المقاييس Emptyالسبت ديسمبر 28, 2013 8:05 pm من طرف abdouhaker

    » تحميل dsm-iv الدليل التشخيصي للاضطرابات - انجليزي
    خطوات تصميم المقاييس Emptyالخميس نوفمبر 22, 2012 9:52 pm من طرف mima psychologie

    » Notion Allgeljh - caractéristiques - Diagnostic - Traitement
    خطوات تصميم المقاييس Emptyالخميس يونيو 07, 2012 11:02 am من طرف wardaelrimel

    » الجاثوم (شلل النوم المؤقت)
    خطوات تصميم المقاييس Emptyالخميس يونيو 07, 2012 10:51 am من طرف wardaelrimel

    » الإعجاز السلوكي والأخلاقي في الإسلام
    خطوات تصميم المقاييس Emptyالخميس يونيو 07, 2012 10:45 am من طرف wardaelrimel

    » اقتلاع شجرة
    خطوات تصميم المقاييس Emptyالخميس مايو 31, 2012 1:08 pm من طرف مدير المنتدى

    » الإسلام وأصحاب ذوي الاحتياجات الخاصة
    خطوات تصميم المقاييس Emptyالخميس مايو 31, 2012 10:32 am من طرف wardaelrimel

    » ما معني المنى والسلوى
    خطوات تصميم المقاييس Emptyالخميس مايو 31, 2012 10:29 am من طرف wardaelrimel

    المتواجدون الآن ؟

    ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد


    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 106 بتاريخ السبت نوفمبر 13, 2021 3:33 pm

    موقع الإسلام سؤال وجواب


      خطوات تصميم المقاييس

      wardaelrimel
      wardaelrimel


      عدد المساهمات : 290
      تاريخ التسجيل : 05/01/2011
      العمر : 48
      الموقع : www.wardaelrimel@yahoo.com

      خطوات تصميم المقاييس Empty خطوات تصميم المقاييس

      مُساهمة من طرف wardaelrimel الجمعة فبراير 25, 2011 11:18 pm

      السلام عليكم

      خطوات تصميم المقاييس

      أولا: تحديد فكرة المقياس ومبررات تصميمه:

      تعد خطوة تحديد فكرة المقياس ومبررات تصميمه من أهم

      الخطوات وأولها نظرا لأنها تتيح للقائم بتصميم المقياس

      الوصول للمداخل والأفكار الرئيسية التي سوف يستند إليها في

      تصميمه، فعلى سبيل المثال قد تكون الفكرة التي تقف وراء

      المقياس جمع كافة الأعراض العصابية الموجودة بمراجع الطب

      النفسي في قائمة تساعد على التشخيص كما في مقياس "وودورث"

      الذي أطلق عليه اسم "صحيفة البيانات الشخصية" Personal

      Data Sheet

      ، والذي كان من مبررات تصميمه سرعة تحديد الأفراد ذوي

      الاضطرابات العصابية من المتقدمين للجيش الأمريكي حيث

      تستغرق المقابلة وقت أطول.( لطفي، 2006: 114 )

      ثانيا: تحديد هدف المقياس:

      تقوم هذه الخطوة بدور الموجه الذي يعين مصمم المقياس خلال

      الخطوات التالية على إعداد مقياسا يفي بالغرض المطلوب،

      ويقصد بتلك الخطوة تحديد الخدمة المطلوب من المقياس أن

      يقدمها، أو الهدف المراد تحقيقه من وراء المقياس، وتنقسم

      تلك الأهداف إلى نوعين هما:

      أ- أهداف عامة مثل:

      1)سد عجز في الأدوات التي تتصدى لقياس الخاصية المراد

      قياسها.

      2)التأكد من مدى فعالية نظرية ما.

      3)التعرف على درجة امتلاك الأفراد لخاصية ما.




      ب- أهداف خاصة مثل:

      1)الاستخدام بغرض الاختيار أو التوجيه المهني أو التعليمي.

      2)الاستخدام بغرض التشخيص.

      3)الاستخدام بغرض التقويم.

      4)الاستخدام بغرض اختبار الفروض العلمية كما يحدث في

      البحوث.


      ثالثا: تحديد الإطار النظري للمتغيرات المعنية بالقياس:

      لابد للخاصية المقاسة أن تستند إلى أساس نظري يبرر مشروعية

      تناولها ويعرفها، وقد يكون المقياس معد في الأصل للتأكد من

      مدى جدوى النظرية التي تفسر السمة أو الخاصية المقاسة،

      والنتيجة المستخلصة قد تفيد النظرية أو تعدلها، كما هو

      الحال بالنسبة لمقاييس القدرات الإبداعية التي صممت من أجل

      التحقق من نظرية "جيلفورد" Guilford في الإبـداع

      (Guilford, 1954: 110 )،( لطفي،2005: 59 )، فضلا عن أن

      الاطلاع على الأطر النظرية للخاصية المستهدفة بالقياس قد

      يزود الباحث بالأهمية النسبية للعناصر الفرعية المكونة

      للخاصية، ومن ثم تمثل العناصر في بنود المقياس فيما بعد

      وفقا لتلك الأهمية.

      رابعا: تحديد طبيعة وخصائص الأفراد :

      تتعلق هذه الخطوة بضرورة تحديد طبيعة الأفراد الذين سوف

      يطبق عليهم المقياس، ونعني بطبيعة الأفراد أبرز الخصائص

      التي تميزهم، كالسن والجنس والتعليم والمستوى الاقتصادي

      والاجتماعي...الخ، ويستوجب الأمر توضيح مبررات اختيار

      الأفراد المستهدفين بالقياس.

      خامسا: تحديد الأبعاد الفرعية للخاصية المقاسة:

      قد تنقسم الخاصية المراد قياسها إلى مجموعة من الأبعاد

      الفرعية التي تشكل في مجموعها العام الدرجة الكلية

      للخاصية المقاسة كما هو الحال بالنسبة لمقاييس الذكاء،

      وتحديد هذه الأبعاد الفرعية تساعد مصمم المقياس وضع البنود

      وفقا للأهمية لكل بعد من هذه الأبعاد كما سبق وأسلفنا، ومن

      ثم يجب على الباحث تحديد تلك الأبعاد بدقة معرفا كل منها

      تعريفا إجرائيا محددا.

      سادسا: تحديد الشكل الأمثل للمقياس وطرق التطبيق:

      بعد أن ينتهي الباحث من كل ما سبق عليه أن يختار الشكل

      الذي يراه مناسبا لمقياسه، بمعنى أن يحدد ما إذا كان

      الأنسب لمقياسه أن يكون من مقاييس أو اختبارات الورقة

      والقلم، أو المقاييس العملية، أو الإسقاطية...الخ، ويؤخذ

      في الاعتبار أيضا ما إذا كان المقياس سيطبق بصورة فردية أم

      جماعية.

      سابعا: حصر المقاييس المتاحة التي تستهدف قياس الخاصية

      نفسها:

      وهي خطوة هامة من شأنها أن تحقق عديد من الفوائد الإجرائية

      من قبيل:

      1)توضيح الشكل المعتاد لقياس الخاصية أو السمة، كأسلوب

      صياغة البنود، وطريقة التطبيق، وأسلوب التقدير...الخ.

      2)توضيح الأبعاد الفرعية للخاصية المقاسة.

      3)إمكانية اقتباس بعض البنود.

      ثامنا: الصياغة الفعلية للوحدات:

      أن أي مقياس يتم تصميمه يتكون في نهاية الأمر من مجموعة من

      الوحدات أو الفقرات، والواقع أنه ينبغي أن تختار كل وحدة

      بناء على دراسات نظرية وميدانية وتجريبية وإحصائية تثبت

      صلاحية الوحدة للقياس المقصود وتسمى هذه الدراسات التي

      تجرى على الوحدة بتحليل الوحدات Item Analysis ، بحيث

      تصبح من حيث شكلها وتكوينها وصعوبتها وصدقها وترتيبها في

      المقياس مناسبة وصالحة... فعلى سبيل المثال لو كنا بصدد

      تصميم مقياسا لذكاء أطفال ما قبل المدرسة فإن وحدة كهذه:

      (315 + 678 + 32.16 ) لا تصلح لأنها شديدة الصعوبة على هذا

      المستوى، وبالتالي لن تفرق بين الذكي والغبي، ولو وضعنا

      في نفس المقياس وحدة كهذه: هل تقلق كثيرا أثناء نومك

      بالليل؟ فإنها لا تصلح لأنها ليست صادقة في قياس الذكاء وإن

      كانت صادقة في قياس الشخصية... والدراسات الميدانية

      والتجريبية هي التي سوف تفصل في كل هذا، وبناء عليها سوف

      نحذف الوحدة أو نضعها كما هي في المقياس النهائي، بل

      ويتحدد ترتيبها أيضا في المقياس وفقا لصعوبتها.( طه، 2006

      : 190 )

      تاسعا: تحديد شكل الاستجابة:

      توجد أشكال عدة للاستجابة على الفقرات أو الوحدات التي

      يتكون منها المقياس ويتوقف اختيار أيا منها على هدف

      المقياس، ويمكن لمصمم المقياس أن يختار من بين هذه الأشكال

      كيفما يشاء لتحقيق الغرض من القياس، كما يستطيع أن يستخدم

      أكثر من شكل في نفس المقياس، ومن بين هذه الأشكال:

      1-اختيار إجابة واحدة من بين إجابتين، مثل: ( نعم ) أو (

      لا ).

      2-الاختيار بين بدائل على متصل، مثل: ( موافق بشدة- موافق-

      محايد- معارض- معارض بشدة ).

      3-المطابقة، مثل: كل أسئلة التوصيل.

      4-التكملة، مثل : كل العبارات الناقصة.

      5-الاستجابة الحرة، مثل: التداعي على الصور، أو الكلمات.

      6-إعادة الترتيب.

      عاشرا: صياغة تعليمات المقياس:

      تنقسم تعليمات المقياس إلى قسمين رئيسيين هما:

      أ-تعليمات المطبقين: وهم الذين يقومون بتطبيق المقياس،

      وتتضمن شرحا وافيا للمقياس والخاصية التي يتم قياسها،

      وإجراءات التطبيق بالتفصيل، والزمن، وطريقة تسجيل

      الاستجابات، والمواقف التي يحتمل مواجهتها أثناء التطبيق،

      وحدود الشرح والتوضيح المسموح به للمفحوصين.

      ب-تعليمات المفحوصين: وتتضمن عدة محاور منها:

      1-فكرة مبسطة عن المقياس والهدف من وراء تطبيقه.

      2-طريقة الاستجابة والزمن المحدد إن وجد.

      3-تقديم بعض النماذج المحلولة إن تتطلب الأمر.

      هذا ويجب على مصمم المقياس أن يراعي خصائص العينة سالفة

      الذكر أثناء صياغة التعليمات وما إذا كان سيستخدم اللغة

      الفصحى أم الدارجة.


      إحدى عشر: التدقيق اللغوي للبنود والتعليمات:

      قد تؤدي الأخطاء اللغوية إلى فقد بعض العبارات للهدف

      المراد قياسه، وربما يصل الأمر إلى الفهم العكسي من قبل

      المفحوص، ومن ثم وجب على مصمم المقياس مراجعة اللغة

      والتدقيق في ذلك لتجنب مثل هذه المشكلات التي قد لا يستطيع

      التغلب عليها بعض عملية التطبيق.

      أثنى عشر: عرض المقياس على المتخصصين في المجال:

      يعد عرض المقياس على المتخصصين والخبراء في المجال خطوة

      هامة تحقق عديد من الفوائد من أهمها مدى مناسبة البنود

      وقدرتها على قياس الخاصية أو السمة طبقا للتعريف الإجرائي

      والهدف من المقياس والإطار النظري الخاص بالسمة أو الخاصية

      موضوع القياس والفئة المستهدفة.

      ثالث عشر: التجربة الاستطلاعية الأولى:

      يقوم مصمم المقياس في هذه الخطوة بتطبيقه على عينة مبدئية

      وذلك لعدة أهداف منها:

      1-التأكد من صلاحية التعليمات للمفحوصين.

      2-التوصل إلى تقدير للزمن الذي يستغرقه المقياس.

      3-الاستقرار على الترتيب الأمثل للفقرات.

      رابع عشر: التجربة الاستطلاعية الثانية:

      بعد إعادة صياغة المقياس وفقا لنتائج التجربة الاستطلاعية

      الأولى، يعاد تطبيق المقياس مرة أخرى على عينة استطلاعية

      أكبر من حيث العدد للتأكد من عدم وجود أخطاء أخرى.

      خامس عشر: عينة التقنين الأساسية:

      يقوم مصمم المقياس في هذه الخطوة بتطبيقه على عينة

      التقنين الأساسية، وهي عينة ينبغي أن تكون صادقة التمثيل

      للفئة التي يعد المقياس من أجلها، فهي العينة التي يتم من

      خلالها الاطمئنان إلى صلاحية المقياس من كافة الوجوه، وهي

      التي تستخدم في تقنين Standardization المقياس إذ يستخلص

      من خلالها الثبات Reliability والصدق Validity والمعايير

      Norms .

      ويقصد بثبات المقياس أو الاختبار مدى إعطاء المقياس نفس

      الدرجات لنفس الأفراد عند إعادة تطبيقه عليهم، فالمقياس

      الثابت هو الذي إذا طبقته على فرد ثم أعدت تطبيقه على نفس

      الفرد بعد فترة مناسبة يعطيك تقريبا الدرجة التي أعطاها

      في المرة الأولى، وتوجد عدة طرق لحساب ثبات المقياس أو

      الاختبار من بينها (ثبات إعادة الاختبار) وفيها يتم إعادة

      تطبيق المقياس أو الاختبار على نفس الأفراد بعد مدة مناسبة،

      ثم يحسب معامل الارتباط بين التطبيق الأول والتطبيق الثاني،

      وكلما كان معامل الارتباط موجبا ومرتفعا دل ذلك على ثبات

      المقياس، كما توجد طرقا أخرى مثل ( ثبات الصور المتكافئة –

      الثبات النصفي – ثبات معادلة كودر ريتشارد سون ).

      أما الصدق فيقصد به مدى قدرة المقياس أو الاختبار على قياس

      السمة التي أعد لقياسها أو بمعنى أخر هل يقيس الاختبار أو

      المقياس فعلا ما أعد لقياسه؟. ومن الواضح أن المقياس الذي

      ينقصه الصدق لا يمكن الاعتماد عليه حتى ولو كان مرتفع

      الثبات، وتتعدد أساليب التأكد من صدق المقياس ومن بينها (

      الصدق الظاهري – صدق المحتوى – الصدق التنبؤي – الصدق

      التلازمي – الصدق العاملي ).

      أما المعايير فيقصد بها الدرجات المحولة كمقابل للدرجات

      الخام وهي التي تعطي الدرجة معنى ودلالة مثل ( الدرجة

      المعيارية - الدرجة التائية – المئينات ) .*

      (لطفي، 2006 : 158)

      سادس عشر: الصعوبات التي واجهت مصمم المقياس:

      يقوم مصمم المقياس في هذه الخطوة بذكر الصعوبات التي

      واجهته في المراحل المختلفة لتصميم المقياس وكيفية تغلبه

      عليها حتى يتسنى للباحثين التاليين الذين يريدون تصميم

      مقاييس تفادي تلك الصعوبات.

      وهكذا يصبح المقياس بعد هذه الخطوات صالحا للاستخدام.

      [u]المراجع :

      •طه، فرج عبد القادر2006،
      أصول علم النفس الحديث، دار الزهراء للنشر والتوزيع، الرياض.

      القياس النفسي ، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
      •لطفي، محسن 2005،

      الإبداع.. دراسات في الفروق الفردية، المصرية الدولية للطباعة والنشر، القاهرة.
      •لطفي، محسن 2006،

      قياس الشخصية، المصرية الدولية للطباعة والنشر، القاهرة.
      •لطفي، محسن 2006،

      Psychometric Methods, McGraw- Hill. • Guilford, J. 1954,

        الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 2:22 pm