الطفل الموهوب
هو الطفل الذى يكون نسبة ذكاؤه مرتفعة وقدرته على الإبداع عالية ومستواه فى التحصيل غير عادى فى مجال أو أكثر من المجالات التعبيرية التالية :
1- مجال أكاديمي معين من مجالات التحصيل الدراسي ( رياضى – علوم – عربى )
2- مجال من القدرات العامة أو الخاصة
- القدرة الإبداعية هى :
1- القدرة الإبداعية أو الاختراع – " الطلاقة – المرونة – الإبداع – الأصالة )
2- مهارات القيادة والعلاقات الإنسانية
3- المهارات الرياضية والنفس حركية
4- الفنون التشكيلية وهى متنوعة الأداء ، والقدرات الموسيقية
من هنا تشير إلى أن الموهبة لا تعنى الذكاء العادى ، ولكنها قدرة عقلية عالية ولا تعنى تحصيل دراسى مرتفع ، ولكنها توجه إلى اى مجال من المجالات الأكاديمية .
- خصائص الطفل الموهوب
* الطفل الموهوب له عدة خصائص منها
- يميل الى طرح وإثارة الكثير من التساؤلات
- يتعلم أسرع من أقرانه فى مجال اهتمامه
- له ذاكرة قوية جدا فى مجال اهتمامه
- لديه حب الاستطلاع القوى
- يميل الى التركيز فى موضوعات معينة
- لديه القدرة على اكتشاف المشكلات وحلها
- لديه خيال واسع
- يميل إلى الكمال بالأداء
- يحب الألعاب المعقدة ذات الفك والتركيب
- لديه دقه فى الملاحظة وإدراك التفاصيل
********
بعض تعريفات أنواع الذكاء
- الذكاء اللغوى
هو قدرة التلميذ على انتاج وتأويل مجموعة الكلمات التى تساعده على نقل المعلومات والافكار والمدركات الى احاسيس .
اى يعنى له القدره على التمييز والتفريق بين الكلمات وترتيبها وايقاعها ، وعنده ايضا القدره على تذكر الاسماء والاماكن والتواريخ والاشياء
* يظهر الذكاء اللغوى من خلال
1- قدرة التلاميذ على حفظ الشعر بسرعة
2- قدرة التلاميذ على التحدث بطلاقه
3- رغبة التلميذ الى الاستماع الى الاحاديث والتسجيلات الصوتية
4- استمتاع التلاميذ بالالعاب اللغوية
5- الشغف بالقراءة والكتابة
6- حفظ التلميذ لما يسمعه بسرعه
- الذكاء الحركى
* يسمح هذا الذكاء لصاحبه باستخدام الجسد لحل المشكلات التى تواجهه
* القيام ببعض الأعمال اليدوية او التعبير عن الأفكار والأحاديث من خلال الحركات البدنية
* عندهم تآزر سمعى وبصرى وحركى ، وعندهم ميول للحركة ولمس الأشياء
* ويتميز صاحب هذا الذكاء بالاتى:
1- يمشى مبكرا فى الصغر
2- يحب الرياضة والانشطة الرياضية المتنوعة
3- لا يجلس لوقت طويل فى مكان معين ولكن يحب الحركة
4- يحب انشطة الفك والتركيب
5- يميل الى العبث بالاشياء المرتبة الملموسة
6- يميل الى الحركة عند التفكير فى حل اى مشكلة
7- يفضل اختيار الاشياء وتجربتها وليس السماع عنها
**********************************
بعض التوصيات لرفع وتنمية الموهوبين
1- تشجيع التلاميذ على المناقشة والحوار
2- تشجيع التلاميذ على الاعتماد على النفس
3- استخدام مدخل الذكاءات المتعدده عند تصميم انشطة التعلم
4- استخدام استراتيجيات التعلم التعاونى " صندوق حل المشكلات "
5- طرح انشطة عن طريق التلاميذ وتجنب نقد افكارهم
6- تشجيع التلاميذ على الاطلاع " القراءة " ، والابتكار
7- تشجيع التلاميذ على تقبل افكار الاخرين
8- تشجيع التلاميذ على القيام بمهام داخل المجموعات المختلفة " التعلم النشط – الفعال – التعاونى "
9- استخدام طرق مختلفة عند التدريس بحيث يكون المتعلم فى موقف ايجابى
10- التركيز على استغلال دافعية التعلم والايجاز لدى التلاميذ
11- عدم التركيز على اجابة واحدة
( اتباع الانشطة والمحتوى الذى يستثمر طاقة وفكر الاولاد ويساعد على بناء مهارات التفكير الابداعى والنقدى الذى يتمخض وينتج عنه اجابات وبدائل متعدده وليست اجابة واحدة ) .
12- تشجيع الطلاب والتلاميذ على استنتاج وتحديد العلاقات وتشجيعهم على استنباط علاقات بين الاشياء
سمات وخصائص المدير الذى يسهم فى تنمية الابتكار لدى التلاميذ
***********
1- يشعر مدرسية بانهم يقدر على الابتكار والتعليم الابتكارى
2- يستخدم اسلوبا منتظما للاستفادة من الافكار الجديده
3- يتقبل الاراء المخالفة لرأيه
4- يشجع المدرسين العاملين على التجريب دون خوف
5- يتجنب اثقال كاهل المدرسين بالعديد من المسؤليات الإضافية
6- تشجيع المدرسين على المشاركة وتبادل الأعمال التى تتسم بالابتكارية
7- يهيىء الفرص للمدرسين الجدد لكى يقولو أفكارهم الجديدة
8- أن تكون اجتماعاته وسيلة لتقويم الآراء بكل امانة دون هدم او تجريح
9- أن يسهل الاتصال بين مدرسي مدرسته وبين المدرسين فى المدارس الأخرى المهتمين بتنمية الابتكار /منقول
هو الطفل الذى يكون نسبة ذكاؤه مرتفعة وقدرته على الإبداع عالية ومستواه فى التحصيل غير عادى فى مجال أو أكثر من المجالات التعبيرية التالية :
1- مجال أكاديمي معين من مجالات التحصيل الدراسي ( رياضى – علوم – عربى )
2- مجال من القدرات العامة أو الخاصة
- القدرة الإبداعية هى :
1- القدرة الإبداعية أو الاختراع – " الطلاقة – المرونة – الإبداع – الأصالة )
2- مهارات القيادة والعلاقات الإنسانية
3- المهارات الرياضية والنفس حركية
4- الفنون التشكيلية وهى متنوعة الأداء ، والقدرات الموسيقية
من هنا تشير إلى أن الموهبة لا تعنى الذكاء العادى ، ولكنها قدرة عقلية عالية ولا تعنى تحصيل دراسى مرتفع ، ولكنها توجه إلى اى مجال من المجالات الأكاديمية .
- خصائص الطفل الموهوب
* الطفل الموهوب له عدة خصائص منها
- يميل الى طرح وإثارة الكثير من التساؤلات
- يتعلم أسرع من أقرانه فى مجال اهتمامه
- له ذاكرة قوية جدا فى مجال اهتمامه
- لديه حب الاستطلاع القوى
- يميل الى التركيز فى موضوعات معينة
- لديه القدرة على اكتشاف المشكلات وحلها
- لديه خيال واسع
- يميل إلى الكمال بالأداء
- يحب الألعاب المعقدة ذات الفك والتركيب
- لديه دقه فى الملاحظة وإدراك التفاصيل
********
بعض تعريفات أنواع الذكاء
- الذكاء اللغوى
هو قدرة التلميذ على انتاج وتأويل مجموعة الكلمات التى تساعده على نقل المعلومات والافكار والمدركات الى احاسيس .
اى يعنى له القدره على التمييز والتفريق بين الكلمات وترتيبها وايقاعها ، وعنده ايضا القدره على تذكر الاسماء والاماكن والتواريخ والاشياء
* يظهر الذكاء اللغوى من خلال
1- قدرة التلاميذ على حفظ الشعر بسرعة
2- قدرة التلاميذ على التحدث بطلاقه
3- رغبة التلميذ الى الاستماع الى الاحاديث والتسجيلات الصوتية
4- استمتاع التلاميذ بالالعاب اللغوية
5- الشغف بالقراءة والكتابة
6- حفظ التلميذ لما يسمعه بسرعه
- الذكاء الحركى
* يسمح هذا الذكاء لصاحبه باستخدام الجسد لحل المشكلات التى تواجهه
* القيام ببعض الأعمال اليدوية او التعبير عن الأفكار والأحاديث من خلال الحركات البدنية
* عندهم تآزر سمعى وبصرى وحركى ، وعندهم ميول للحركة ولمس الأشياء
* ويتميز صاحب هذا الذكاء بالاتى:
1- يمشى مبكرا فى الصغر
2- يحب الرياضة والانشطة الرياضية المتنوعة
3- لا يجلس لوقت طويل فى مكان معين ولكن يحب الحركة
4- يحب انشطة الفك والتركيب
5- يميل الى العبث بالاشياء المرتبة الملموسة
6- يميل الى الحركة عند التفكير فى حل اى مشكلة
7- يفضل اختيار الاشياء وتجربتها وليس السماع عنها
**********************************
بعض التوصيات لرفع وتنمية الموهوبين
1- تشجيع التلاميذ على المناقشة والحوار
2- تشجيع التلاميذ على الاعتماد على النفس
3- استخدام مدخل الذكاءات المتعدده عند تصميم انشطة التعلم
4- استخدام استراتيجيات التعلم التعاونى " صندوق حل المشكلات "
5- طرح انشطة عن طريق التلاميذ وتجنب نقد افكارهم
6- تشجيع التلاميذ على الاطلاع " القراءة " ، والابتكار
7- تشجيع التلاميذ على تقبل افكار الاخرين
8- تشجيع التلاميذ على القيام بمهام داخل المجموعات المختلفة " التعلم النشط – الفعال – التعاونى "
9- استخدام طرق مختلفة عند التدريس بحيث يكون المتعلم فى موقف ايجابى
10- التركيز على استغلال دافعية التعلم والايجاز لدى التلاميذ
11- عدم التركيز على اجابة واحدة
( اتباع الانشطة والمحتوى الذى يستثمر طاقة وفكر الاولاد ويساعد على بناء مهارات التفكير الابداعى والنقدى الذى يتمخض وينتج عنه اجابات وبدائل متعدده وليست اجابة واحدة ) .
12- تشجيع الطلاب والتلاميذ على استنتاج وتحديد العلاقات وتشجيعهم على استنباط علاقات بين الاشياء
سمات وخصائص المدير الذى يسهم فى تنمية الابتكار لدى التلاميذ
***********
1- يشعر مدرسية بانهم يقدر على الابتكار والتعليم الابتكارى
2- يستخدم اسلوبا منتظما للاستفادة من الافكار الجديده
3- يتقبل الاراء المخالفة لرأيه
4- يشجع المدرسين العاملين على التجريب دون خوف
5- يتجنب اثقال كاهل المدرسين بالعديد من المسؤليات الإضافية
6- تشجيع المدرسين على المشاركة وتبادل الأعمال التى تتسم بالابتكارية
7- يهيىء الفرص للمدرسين الجدد لكى يقولو أفكارهم الجديدة
8- أن تكون اجتماعاته وسيلة لتقويم الآراء بكل امانة دون هدم او تجريح
9- أن يسهل الاتصال بين مدرسي مدرسته وبين المدرسين فى المدارس الأخرى المهتمين بتنمية الابتكار /منقول
الإثنين يناير 27, 2014 8:16 pm من طرف نوال 73
» أكبر مكتبة لمذكرات التخرج و البحوث في علم النفس على النت ""حصريا " أكثر من 300 مذكرة
السبت ديسمبر 28, 2013 8:05 pm من طرف abdouhaker
» تحميل dsm-iv الدليل التشخيصي للاضطرابات - انجليزي
الخميس نوفمبر 22, 2012 9:52 pm من طرف mima psychologie
» Notion Allgeljh - caractéristiques - Diagnostic - Traitement
الخميس يونيو 07, 2012 11:02 am من طرف wardaelrimel
» الجاثوم (شلل النوم المؤقت)
الخميس يونيو 07, 2012 10:51 am من طرف wardaelrimel
» الإعجاز السلوكي والأخلاقي في الإسلام
الخميس يونيو 07, 2012 10:45 am من طرف wardaelrimel
» اقتلاع شجرة
الخميس مايو 31, 2012 1:08 pm من طرف مدير المنتدى
» الإسلام وأصحاب ذوي الاحتياجات الخاصة
الخميس مايو 31, 2012 10:32 am من طرف wardaelrimel
» ما معني المنى والسلوى
الخميس مايو 31, 2012 10:29 am من طرف wardaelrimel