وسائل علاجية بدون أدوية وردت في السنة النبوية  Imageوسائل علاجية بدون أدوية وردت في السنة النبوية  Imageوسائل علاجية بدون أدوية وردت في السنة النبوية  Imageوسائل علاجية بدون أدوية وردت في السنة النبوية  Imageوسائل علاجية بدون أدوية وردت في السنة النبوية  Imageوسائل علاجية بدون أدوية وردت في السنة النبوية  Imageوسائل علاجية بدون أدوية وردت في السنة النبوية  Imageوسائل علاجية بدون أدوية وردت في السنة النبوية  Image
وسائل علاجية بدون أدوية وردت في السنة النبوية  12%5B2%5Dعزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

وسائل علاجية بدون أدوية وردت في السنة النبوية  Imageوسائل علاجية بدون أدوية وردت في السنة النبوية  Imageوسائل علاجية بدون أدوية وردت في السنة النبوية  Imageوسائل علاجية بدون أدوية وردت في السنة النبوية  Imageوسائل علاجية بدون أدوية وردت في السنة النبوية  Imageوسائل علاجية بدون أدوية وردت في السنة النبوية  Imageوسائل علاجية بدون أدوية وردت في السنة النبوية  Imageوسائل علاجية بدون أدوية وردت في السنة النبوية  Image
وسائل علاجية بدون أدوية وردت في السنة النبوية  12%5B2%5Dعزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة

» موسوعة الكتب الخاصة بعلم النفس العيادي أكثر من 1000 كتاب لن تجدها في مكان آخر
وسائل علاجية بدون أدوية وردت في السنة النبوية  Emptyالإثنين يناير 27, 2014 8:16 pm من طرف نوال 73

»  أكبر مكتبة لمذكرات التخرج و البحوث في علم النفس على النت ""حصريا " أكثر من 300 مذكرة
وسائل علاجية بدون أدوية وردت في السنة النبوية  Emptyالسبت ديسمبر 28, 2013 8:05 pm من طرف abdouhaker

» تحميل dsm-iv الدليل التشخيصي للاضطرابات - انجليزي
وسائل علاجية بدون أدوية وردت في السنة النبوية  Emptyالخميس نوفمبر 22, 2012 9:52 pm من طرف mima psychologie

» Notion Allgeljh - caractéristiques - Diagnostic - Traitement
وسائل علاجية بدون أدوية وردت في السنة النبوية  Emptyالخميس يونيو 07, 2012 11:02 am من طرف wardaelrimel

» الجاثوم (شلل النوم المؤقت)
وسائل علاجية بدون أدوية وردت في السنة النبوية  Emptyالخميس يونيو 07, 2012 10:51 am من طرف wardaelrimel

» الإعجاز السلوكي والأخلاقي في الإسلام
وسائل علاجية بدون أدوية وردت في السنة النبوية  Emptyالخميس يونيو 07, 2012 10:45 am من طرف wardaelrimel

» اقتلاع شجرة
وسائل علاجية بدون أدوية وردت في السنة النبوية  Emptyالخميس مايو 31, 2012 1:08 pm من طرف مدير المنتدى

» الإسلام وأصحاب ذوي الاحتياجات الخاصة
وسائل علاجية بدون أدوية وردت في السنة النبوية  Emptyالخميس مايو 31, 2012 10:32 am من طرف wardaelrimel

» ما معني المنى والسلوى
وسائل علاجية بدون أدوية وردت في السنة النبوية  Emptyالخميس مايو 31, 2012 10:29 am من طرف wardaelrimel

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 106 بتاريخ السبت نوفمبر 13, 2021 3:33 pm

موقع الإسلام سؤال وجواب


3 مشترك

    وسائل علاجية بدون أدوية وردت في السنة النبوية

    wardaelrimel
    wardaelrimel


    عدد المساهمات : 290
    تاريخ التسجيل : 05/01/2011
    العمر : 48
    الموقع : www.wardaelrimel@yahoo.com

    وسائل علاجية بدون أدوية وردت في السنة النبوية  Empty وسائل علاجية بدون أدوية وردت في السنة النبوية

    مُساهمة من طرف wardaelrimel الخميس فبراير 10, 2011 6:24 pm

    هناك وسائل علاجية بدون أدوية وردت في السنة النبوية وأكدها الطب الحديث: هل جربت مرة إذا غضبت أن تصلي ركعتين لله، أو قراءة بعض من آيات القرآن الكريم بدلاً من المهدئات إن الأدوية لها آثار جانبية سلبية، أما الصلاة فتحقق آثاراً إيجابية، الرسول وأهل البيت (عليهم السلام) كانوا يوصون ذلك بدافع إيماني ذاتي، أما اليوم فإن الطب الحديث ينصحنا بذلك مؤكداً الحقيقة التي وردت في الحديث النبوي (قم فصلٍ فإن في الصلاة شفاء).

    إن الصلاة هي الركن الثاني في الإسلام، وإن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة ولكن بجانب كون الصلاة أحد أهم أركان العبادة، فإنها فيها أيضاً شفاء كيف؟

    إن الإنسان يواجه في حياته الكثير من المشاكل التي يترتب عليها الانفعال النفسي والتوتر العصبي والغضب، وهي بدورها تترك آثاراً سيئة على صحة الإنسان، كما تسبب العديد من الأمراض، فتكرارها كثيراً يؤدي إلى حدوث اضطرابات هرمونية يترتب عليها ارتفاع ضغط الدم أو بعض أمراض الشرايين أو ارتفاع نسبة السكر في الدم، فضلاً عن الاضطرابات النفسية المختلفة.

    وبعد أن تأكدت خطورة الإكثار من تناول الحبوب المهدئة فإن الأطباء ينصحون بإتباع أساليب بديلة، ويرون أن العلاج الصحيح لا يكون بتناول المهدئات وإنما يتحقق بتغيير سلوك الإنسان وبالتالي تغيير شخصيته.

    إن هذا العلاج النفسي الحديث يتم من خلال طريقتين:

    الطريقة الأولى: العلاج بالاسترخاء النفسي والعضلي وفيها يتدرب الإنسان على الاسترخاء العضلي والعصبي والنفسي التام تحت إشراف طبيب نفسي وذلك يفيده أكثر مما تفيده المهدئات.

    والطريقة الثانية: تقليل انفعال الإنسان للأحداث وذلك في جلسات يتدرب فيها الإنسان على الاسترخاء التام ثم يتعرض لموقف يثير غضبه فيثور.. ويأمره الطبيب بنسيانه ويعود للاسترخاء التام، ثم يتكرر ذلك عدة مرات حتى إذا تعرض للموقف المثير للغضب لا يثور ولا ينفعل، لأن الاسترخاء التام يتعارض تماماً مع التوتر والانفعال.

    إن الصلاة تُتيح ممارسة هذين الأسلوبين خمس مرات في اليوم، ففي الصلاة يحدث اقتران حالة الاطمئنان النفسي والاسترخاء بالمواقف المثيرة للغضب والتوتر والانفعال خارج المسجد قبل الصلاة، وبذلك يحدث ارتباط نفسي بينهما فيقل انفعال الإنسان للأحداث التي تعترضه في حياته اليومية وبذلك يستعين الإنسان بالشفاء النفسي في الصلاة على ما يكابده في الحياة اليومية من مشاق.. فذلك قول الله عز وجل: (يا أيها الذين آمنوا استعينوا بالصبر والصلاة).

    ويشير إلى أن العلاج السلوكي من أحدث الطرق في الطب النفسي لعلاج التوتر والانفعال، ويقصد بهذا العلاج تدريب المريض النفسي على الاسترخاء التام في أي موقف يكون فيه، فإذا غضب وكان واقفاً يطلب منه الجلوس والاسترخاء والتروي.. وإذا غضب وكان جالساً فليضجع على أريكة ويسترخي تماماً حتى يذهب عنه الغضب. وهذا يسميه الأطباء النفسيون تشكيل السلوك أي تغيير السلوك إلى موضع يكون أكثر استرخاء.

    وهذا بالضبط ما أشارت إليه السنة النبوية قبل أن يصل العلم الحديث إلى هذا العلاج بقرون عديدة، فقد روي أن أبا ذر (رضي الله عنه) كان يسقي على حوض ماء فورد رجل على الحوض فكسره وكان أبو ذر واقفاً فجلس ثم اضطجع فقيل له لماذا فعلت هذا؟ فقال: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس فإن ذهب عنه الغضب فليضطجع.

    وهناك علاج آخر أكده العلم الحديث فقد لاحظ العلماء أن الإنسان إذا اغتسل بالماء أو توضأ زال عنه الغضب والانفعال. والعلم يفسر ذلك بأن رذاذ الماء المتناثر في الهواء أثناء الوضوء يولد الضوء منه أيونات سالبة الشحنة لها قدرة كهرومغناطيسية تسبب للإنسان استرخاءً نفسياً كاملاً فيزول عنه الغضب تماماً.

    بسبب السعادة الداخلية التي يشعر بها هذا ما اكتشفه العلم حديثا. إلا أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) حدثنا عنه فقد قال: إذا غضب أحدكم فليتوضأ وفي رواية أخرى: إذا غضب أحدكم فليغتسل وروي أن رسول الله قال: إن الغضب من الشيطان وإن الشيطان خلق من النار، وإنما تطفأ النار بالماء، فإذا غضب أحدكم فليتوضأ.

    وننهي حديثنا إلى أن في الصلاة أسباباً أخرى للشفاء النفسي تتمثل في الفوائد النفسية والاجتماعية التي تحققها ومن أبرزها: الاندماج في المجتمع الذي يعيش فيه الإنسان، وتنمية عاطفة حب الغير وعدم الاستعلاء عليهم وإزالة الشعور بالوحدة والعزلة وتربية النفس على الانتماء للمجتمع. ربما هذا يفسر هنا معنى قول المصطفى (صلى الله عليه وآله) عن الصلاة عندما كان بلال ليؤذن أرحنا بها يا بلال .


    شمعة امل
    شمعة امل


    عدد المساهمات : 7
    تاريخ التسجيل : 23/03/2011
    العمر : 37

    وسائل علاجية بدون أدوية وردت في السنة النبوية  Empty رد: وسائل علاجية بدون أدوية وردت في السنة النبوية

    مُساهمة من طرف شمعة امل الأربعاء مايو 11, 2011 3:44 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 539
    تاريخ التسجيل : 18/07/2009
    العمر : 38

    وسائل علاجية بدون أدوية وردت في السنة النبوية  Empty رد: وسائل علاجية بدون أدوية وردت في السنة النبوية

    مُساهمة من طرف مدير المنتدى السبت مايو 14, 2011 11:59 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 22, 2024 9:36 pm