عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك

المواضيع الأخيرة

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 67 بتاريخ الأربعاء فبراير 12, 2014 4:52 am

موقع الإسلام سؤال وجواب


    الطفل الموهوب

    شاطر
    avatar
    اية

    عدد المساهمات : 44
    تاريخ التسجيل : 26/12/2009

    الطفل الموهوب

    مُساهمة من طرف اية في الثلاثاء أبريل 06, 2010 10:42 am

    الطفل الموهوب
    هو الطفل الذى يكون نسبة ذكاؤه مرتفعة وقدرته على الإبداع عالية ومستواه فى التحصيل غير عادى فى مجال أو أكثر من المجالات التعبيرية التالية :
    1- مجال أكاديمي معين من مجالات التحصيل الدراسي ( رياضى – علوم – عربى )
    2- مجال من القدرات العامة أو الخاصة
    - القدرة الإبداعية هى :
    1- القدرة الإبداعية أو الاختراع – " الطلاقة – المرونة – الإبداع – الأصالة )
    2- مهارات القيادة والعلاقات الإنسانية
    3- المهارات الرياضية والنفس حركية
    4- الفنون التشكيلية وهى متنوعة الأداء ، والقدرات الموسيقية
    من هنا تشير إلى أن الموهبة لا تعنى الذكاء العادى ، ولكنها قدرة عقلية عالية ولا تعنى تحصيل دراسى مرتفع ، ولكنها توجه إلى اى مجال من المجالات الأكاديمية .
    - خصائص الطفل الموهوب
    * الطفل الموهوب له عدة خصائص منها
    - يميل الى طرح وإثارة الكثير من التساؤلات
    - يتعلم أسرع من أقرانه فى مجال اهتمامه
    - له ذاكرة قوية جدا فى مجال اهتمامه
    - لديه حب الاستطلاع القوى
    - يميل الى التركيز فى موضوعات معينة
    - لديه القدرة على اكتشاف المشكلات وحلها
    - لديه خيال واسع
    - يميل إلى الكمال بالأداء
    - يحب الألعاب المعقدة ذات الفك والتركيب
    - لديه دقه فى الملاحظة وإدراك التفاصيل
    ********

    بعض تعريفات أنواع الذكاء
    - الذكاء اللغوى
    هو قدرة التلميذ على انتاج وتأويل مجموعة الكلمات التى تساعده على نقل المعلومات والافكار والمدركات الى احاسيس .
    اى يعنى له القدره على التمييز والتفريق بين الكلمات وترتيبها وايقاعها ، وعنده ايضا القدره على تذكر الاسماء والاماكن والتواريخ والاشياء
    * يظهر الذكاء اللغوى من خلال
    1- قدرة التلاميذ على حفظ الشعر بسرعة
    2- قدرة التلاميذ على التحدث بطلاقه
    3- رغبة التلميذ الى الاستماع الى الاحاديث والتسجيلات الصوتية
    4- استمتاع التلاميذ بالالعاب اللغوية
    5- الشغف بالقراءة والكتابة
    6- حفظ التلميذ لما يسمعه بسرعه
    - الذكاء الحركى
    * يسمح هذا الذكاء لصاحبه باستخدام الجسد لحل المشكلات التى تواجهه
    * القيام ببعض الأعمال اليدوية او التعبير عن الأفكار والأحاديث من خلال الحركات البدنية
    * عندهم تآزر سمعى وبصرى وحركى ، وعندهم ميول للحركة ولمس الأشياء
    * ويتميز صاحب هذا الذكاء بالاتى:
    1- يمشى مبكرا فى الصغر
    2- يحب الرياضة والانشطة الرياضية المتنوعة
    3- لا يجلس لوقت طويل فى مكان معين ولكن يحب الحركة
    4- يحب انشطة الفك والتركيب
    5- يميل الى العبث بالاشياء المرتبة الملموسة
    6- يميل الى الحركة عند التفكير فى حل اى مشكلة
    7- يفضل اختيار الاشياء وتجربتها وليس السماع عنها
    **********************************

    بعض التوصيات لرفع وتنمية الموهوبين
    1- تشجيع التلاميذ على المناقشة والحوار
    2- تشجيع التلاميذ على الاعتماد على النفس
    3- استخدام مدخل الذكاءات المتعدده عند تصميم انشطة التعلم
    4- استخدام استراتيجيات التعلم التعاونى " صندوق حل المشكلات "
    5- طرح انشطة عن طريق التلاميذ وتجنب نقد افكارهم
    6- تشجيع التلاميذ على الاطلاع " القراءة " ، والابتكار
    7- تشجيع التلاميذ على تقبل افكار الاخرين
    8- تشجيع التلاميذ على القيام بمهام داخل المجموعات المختلفة " التعلم النشط – الفعال – التعاونى "
    9- استخدام طرق مختلفة عند التدريس بحيث يكون المتعلم فى موقف ايجابى
    10- التركيز على استغلال دافعية التعلم والايجاز لدى التلاميذ
    11- عدم التركيز على اجابة واحدة
    ( اتباع الانشطة والمحتوى الذى يستثمر طاقة وفكر الاولاد ويساعد على بناء مهارات التفكير الابداعى والنقدى الذى يتمخض وينتج عنه اجابات وبدائل متعدده وليست اجابة واحدة ) .
    12- تشجيع الطلاب والتلاميذ على استنتاج وتحديد العلاقات وتشجيعهم على استنباط علاقات بين الاشياء
    سمات وخصائص المدير الذى يسهم فى تنمية الابتكار لدى التلاميذ
    ***********
    1- يشعر مدرسية بانهم يقدر على الابتكار والتعليم الابتكارى
    2- يستخدم اسلوبا منتظما للاستفادة من الافكار الجديده
    3- يتقبل الاراء المخالفة لرأيه
    4- يشجع المدرسين العاملين على التجريب دون خوف
    5- يتجنب اثقال كاهل المدرسين بالعديد من المسؤليات الإضافية
    6- تشجيع المدرسين على المشاركة وتبادل الأعمال التى تتسم بالابتكارية
    7- يهيىء الفرص للمدرسين الجدد لكى يقولو أفكارهم الجديدة
    8- أن تكون اجتماعاته وسيلة لتقويم الآراء بكل امانة دون هدم او تجريح
    9- أن يسهل الاتصال بين مدرسي مدرسته وبين المدرسين فى المدارس الأخرى المهتمين بتنمية الابتكار /منقول
    avatar
    مدير المنتدى
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 539
    تاريخ التسجيل : 18/07/2009
    العمر : 32

    رد: الطفل الموهوب

    مُساهمة من طرف مدير المنتدى في الأربعاء أبريل 07, 2010 11:19 am

    موفقة إن شاء الله على المجهود

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين يناير 22, 2018 2:58 am